ورشة التطوير المهني – الرخص المهني – النظام المحدث

قدم الأستاذ حازم أحمد الصاوي، نائب المدير للشؤون الأكاديمية، ورشة لمعلمي المدرسة امتدت على ساعة ونصف من الساعة العاشرة ولغاية الساعة الحادية عشر والنصف من يوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر 2017.

ومن أهم محاور هذه الورشة:

-       هناك ثلاثة مستويات للرخصة المهنية تشمل المستوى الأول والثاني والثالث.

-       يجب أن لا تقل خبرة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية القطرية عن سنة ولغاية أربع سنوات لكي يتسنى لهم التقدم للمستوى الأول إذا استوفوا بقية الشروط.

-       أما المعلمين ذوي الخبرة الذين يريدون التقدم للمستوى الثاني فينبغي أن لا تقل خبرتهم في المدارس الحكومية عن خمس سنوات.

-       وهناك متطلبات أخرى من أهمها التقارير السنوية للمعلمين، بحيث لا تقل عن ثلاثة تقارير جيد جدا للمستوى الأول وثلاثة تقارير للمستوى الثاني بحيث يكون هناك تقريران جيد جدا وتقرير ممتاز وثلاثة تقارير امتياز للمستوى الثالث. أما للمنسقين فينبغي أن يكون هناك تقرير جيد جدا وتقريرين امتياز للمستوى الثاني وثلاثة تقارير امتياز للمستوى الثالثة مع خبرة لا تقل عن عشر سنوات.

-       ولابد من استيفاء البرامج التدريبية الخاصة بكل مستوى. فمثلا ينبغي على المنسقين الحصول تقديم شهادات تدريبية لا تقل عن ستين ساعة في برامج محددة مثل مفهوم القائد الفعال وقيادة عملية التحسين في جودة التعليم والتطوير وغير ذلك. أما المعلمين فيجب أن تكون البرامج  التدريبية ذات صلة بالمناهج كالتخطيط والعمل الجماعي ووضع الأهداف وغيرها.

-       هناك سقف زمني للحصول على الرخصة المهنية لا يتجاوز العام 2020-2021.

-       أما المعايير التي ينبغي تغطيتها للتقدم للرخص المهنية فهي ستة وتشمل التخطيط والمشاهدة الصفية وبيانات أداء الطلبة والتطوير المهني وتقارير السلوك والمشاركة المجتمعية.

-       هناك إجراءات للتقدم للرخص المهنية وتشمل أمورا من أهمها تقديم طلبات الالتحاق واعتمادها من قبل إدارة المدرسة وتحديد برنامج لتنظيم المشاهدات الصفية على أن لا تقل عن ثلاث مشاهدات: مشاهدتين داخليتين (منسق، مدير، نائب) ومشاهدة خارجية (موجه تربوي مع نائب المدير أو المدير).