الشيخة موزة: قطر ملتزمة بدعم البحث العلمي

 

الدوحة - الراية: جددت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التزام دولة قطر سياسياً بدعم البحث العلمي في إطار رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي بدور البحث العلمي في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تصبو إليها دولة قطر في السنوات القادمة.

جاء ذلك في كلمة سموها في الجلسة الختامية لأعمال المؤتمر الأول للعلماء العرب المغتربين في الخارج التي عقدت مساء أمس بفندق شيراتون الدوحة.

وجددت سموها التزامها الشخصي بمتابعة ودعم البرامج التي تلاقت فيها الخبرة العلمية الدولية مع الاحتياجات الوطنية لدولة قطر علي توفير البيئة اللازمة والمحفزة للابداع في المراكز الأكاديمية والبحثية.

وكانت صاحبة السمو قد حضرت قبل ذلك جلسة العمل العامة التي تناولت عرض تقارير الجلسات التفاعلية للمؤتمر.

من ناحية أخري أطلق المؤتمر عدداً من المبادرات والبرامج الخلاقة في مجالات البحث العلمي وبناء القدرات في فروع المعرفة ذات الأولوية لدولة قطر والمتمثلة في الطب الحيوي وعلوم البيئة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وتمثلت تلك المبادرات في تقديم مقترحات لإنشاء مراكز ومعاهد بحثية متطورة في المجالات الثلاثة ومنها معهد قطر للأبحاث الطبية ومعهد قطر للأبحاث البيئية ومعهد الخوارزمي لهندسة الحاسب إضافة إلي إنشاء مركز سيبويه لتقنيات اللغة العربية ومركز بحث لتطوير مجتمع المعرفة.