الاجتماع الأول للإدارة العليا للمدرســة

العام الدراسي 2013/2014م

 

جدول الأعمال  :-

 1)    الترحيب بالأعضاء وتهنئتهم بالعودة من الإجازة وبدء العام الدراسي الجديد.

2)    أهمية الإعداد الجيد لاستقبال الطلاب غدا وبدء اليوم الدراسي بشكل منتظم.

3)  تنفيذ برنامج يومي على مدار الأسبوعين القادمين لتوجيه الطلاب وإرشادهم وتهيئتهم للتكيف مع أنظمة ولوائح المدرسة عن طريق السيد / مسئول الإرشاد والتوجيه الطلابي وبالتعاون مع السادة /الاخصائين الاجتماعين .

4)    تعريف الطلاب لصفوفهم بسهولة ويسر وحث الطلاب على الانتظام.

5)    إعداد لجنة لتسجيل الطلاب والذي ستبدأ يوم 15/9/2013م والالتزام بالقواعد والأسس المنظمة للقبول .

6)  التأكيد على أداء المناوبين لدورهم بإتقان من اليوم الأول وتوزيع جدول المناوبة على الأقسام والمقصف ومدخل المدرسة والساحة الخارجية .

7)  التنبيه الشفهي والكتابي على جميع المنتسبين بالمدرسة بعدم الخوض في الأمور  السياسية أثناء الدوام المدرسي والتركيز على العمل المكلفين به فقط .

8)  التنبيه الشفهي والكتابي على جميع المنتسبين للمدرسة بعدم استخدام الحاسب الالى إلا في الأغراض التعليمية فقط وعدم متابعة أي أحداث أخري .

9)    تعاون جميع منتسبي المدرسة  من اجل حصول المدرسة على المركز الأول في مسابقة المدارس المتميزة.

10)                      ما يستجد من أعمال .

 

تاريخ الاجتماع :-        يوم الاثنين الموافق 9/09/2013م

 وقت الاجتماع:-        من الساعة الثامنة والنصف وحتى الساعة العاشرة صباحا 

  مكان الاجتماع :-       قاعة الاجتماعات

المشاركون في الاجتماع :-

  السيد - جاسم حسين  الجاسم            نائب المدير للشؤون الإدارية والطلابية            السيد  -  غسان مدحت مشتهى                نائب المدير للشؤون الأكاديمية .

السيد  -  راشد الأسود                          مسئول التوجيه والإرشاد .

السيد  -   سالم المري                           منسق شؤون الطلاب .

السيد  -  احمد محمد سالم                    الأخصائي الاجتماعي .

السيد  -  حمدي أبو حسين                   الأخصائي الاجتماعي .

السيد  - عبد العليم محمد                     الأخصائي النفسي .   

السيد  - عبد الله فرج النوبي                 المشرف الإداري . 

 

عقدت الإدارة العليا للمدرسة اجتماعها الأول للعام الدراسي 2013/2014م ، اليوم الاثنين الموافق 9/9/2013م  برئاسة السيد / على بن سالم الكواري – صاحب الترخيص ومدير المدرسة – بقاعة الاجتماعات لمناقشة جدول الأعمال ، واتخاذ القرارات المناسبة في الموضوعات الهامة ، وذلك على النحو التالي :-

 1)    الترحيب بالأعضاء وتهنئتهم بالعودة من الإجازة وبدء العام الدراسي الجديد:-

 افتتح السيد / صاحب الترخيص ومدير المدرس – الاجتماع بكلمة ترحيب وتهنئة للسادة أعضاء الإدارة العليا للمدرسة بمناسبة عودتهم من الإجازة السنوية ، وبمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2013/2014م ، مؤكدا على أهمية التعاون وتضافر الجهود هذا العام للمحافظة على مكانة المدرسة التي ارتفعت خلال الأعوام الأربعة الماضية ليس على مستوي المدارس الثانوية فقط ولكن على مستوي الجامعة أيضا ، فالحمد لله رب العالمين على نعمته التي انعم علينا بها ، ونأمل إن شاء الله بتعاونكم المستمر أن نرتفع بالمدرسة إلى أعلى الدرجات بإذن الله ، خاصة ونحن قادمون على تحديات كبيرة هذا العام .

 2 ) أهمية الإعداد الجيد لاستقبال الطلاب غدا وبدء اليوم الدراسي بشكل منتظم:-

 أكد السيد / على بن سالم الكواري – صاحب الترخيص ومدير المدرسة- على أهمية أن تكون إدارة شؤون الطلاب قد انتهت من تجهيز كشوف الطلاب ، والكتب والمصادر التعليمية ، وصيانة الصفوف الدراسية ، والمقصف المدرسي ، وتوفير كل ما يلزم الطلاب والتنبيه على جميع العاملين بالالتزام والاهتمام كل في مجال عمله ، وأوضح أن تلك المسؤوليات والمهام تقع على عاتق السيد / جاسم حسين – النائب الإداري والطلابي ، والسيد / سالم المري – منسق شؤون الطلاب .

وأضاف سيادته إلى ضرورة تعرف كل فرد لواجبات عمله بدقة وخاصة مشرفي الباصات ، حيث أن بداية الدراسة تحتاج إلى آلية واضحة وجاهزة من الساعة السابعة صباحا مع الوضع في الاعتبار الاهتمام بطابور الصباح من اليوم الأول لكي يرتد ذلك ايجابيا على انتظام الطلاب.

3 ) تنفيذ برنامج يومي على مدار الأسبوعين القادمين لتوجيه الطلاب وإرشادهم وتهيئتهم للتكيف مع أنظمة ولوائح المدرسة عن طريق السيد / مسئول الإرشاد والتوجيه الطلابي وبالتعاون مع السادة /الأخصائيين الاجتماعيين :-

 طلب السيد / صاحب الترخيص ومدير المدرسة - من السيد مسئول الإرشاد والتوجيه الطلابي بالبدء في تنفيذ برنامج يومي للتوجيه والإرشاد لتهيئة الطلاب وتوعيتهم بأهمية الدراسة وإتباع السلوكيات الايجابية ، وما يقابله ذلك من تكريم من إدارة المدرسة للطلاب الملتزمين ، كما أن الطلاب الغير ملتزمين سوف يتم تطبيق لائحة الضبط السلوكي عليهم بكل دقة من اليوم الأول .

وأضاف سيادته إلى أن هذا البرنامج وبالتعاون مع الأخصائيين الاجتماعيين والأخصائي النفسي يجب أن يستمر لمدة أسبوعين على الأقل على أن يشمل عقد لقاءات مع أولياء الأمور لجميع الطلاب  وطلاب الصف العاشر بصفة خاصة.

 4) تعريف الطلاب لصفوفهم بسهولة ويسر وحث الطلاب على الانتظام:- 

 أكد سيادته على أهمية تعريف الطلاب لصفوفهم بسهولة ويسر ، وفي هذا المجال أوضح السيد النائب الإداري بأنه قد تم توزيع كشوف الأسماء على الصفوف الدراسية ، وتم تجهيز لوحات إعلانية توضح كيفية وصول الطالب لصفه ، وقد وضعت هذه اللوحات في ساحة المدرسة ، كما تم تكليف السادة المشرفين الإداريين بالقرب من هذه اللوحات لإرشاد الطلاب والترحيب بهم .

 وبخصوص حث الطلاب على الانتظام فقد تم إرسال رسائل لأولياء الأمور ، وسوف يقوم السيد / راشد الأسود – مسئول الإرشاد والتوجيه – بالتحدث للطلاب في طابور الصباح ، كما اعد السادة الأخصائيين الاجتماعيين والأخصائي النفسي برنامجا للترحيب بالطلاب المستجدين بالصف العاشر مع أولياء أمورهم خلال الأسبوع الثاني من العام الدراسي الحالي .

 5) إعداد لجنة لتسجيل الطلاب والذي ستبدأ يوم 15/9/2013م والالتزام بالقواعد والأسس المنظمة للقبول :-

وفي هذا الخصوص طالب السيد / على سالم الكواري – صاحب الترخيص ومدير المدرسة – بضرورة البدء في تسجيل الطلاب اعتبارا من التاريخ المحدد في التعميم الوارد بهذا الخصوص مع التأكيد على أعضاء لجنة التسجيل بأهمية الالتزام بالقواعد والأسس المنظمة للقبول ، وعدم تحويل الطلاب وأولياء الأمور إلى الإدارة لان ذلك يعطل العمل ، كما أكد سيادته على أهمية عدم قبول الطلاب المحولين من مدارس أخري إلا لمن ينطبق عليهم الشروط فقط ، حيث أن بعض الطلاب الذين يتسببون في مشكلات في مدارسهم يطلب منهم الانتقال ، وهنا يجب الرجوع إلى السيد النائب الإداري والسيد النائب الأكاديمي لإجراء الاتصالات اللازمة وعدم تحويل مثل هذه الحالات لصاحب الترخيص لما يسببه ذلك من إحراج مع أولياء الأمور .

وطالب سيادته بضرورة توحيد الرأي بين جميع المسئولين بالمدرسة عند تطبيق قواعد القبول حتى لا يحدث تعارض في الآراء مما يسبب الإحراج لإدارة المدرسة فمن ينطبق عليه الشروط يتم قبوله ، والطلاب المتميزين أكاديميا يعرضون على السيد النائب الأكاديمي فقط .

6) التأكيد على أداء المناوبين لدورهم بإتقان من اليوم الأول وتوزيع جدول المناوبة على الأقسام والمقصف ومدخل المدرسة والساحة الخارجية :-

 أكد السيد / صاحب الترخيص ومدير المدرسة في الاجتماع على ضرورة تنفيذ جدول للمناوبة اليومية ، وان يتم عرض هذا الجدول عليه باكر ، على أن تشتمل عملية المناوبة على جميع مرافق المدرسة ( المقصف – الساحة الداخلية – الساحة الخارجية – الممرات – الأقسام – الباب الخارجي .... الخ ) .

على أن يلتزم المناوب بواجبات وظيفته على أكمل وجه ، وان يتعامل مع الطلاب بجدية وحسم وألا يختلق المشكلات أو يتسبب فيها ، وان تكون معاملاته مع الطلاب في حدود علاقته المهنية فقط حيث أن الطلاب في هذه المرحلة السنية يشعرون بأنهم رجال ولا يريدون أن يتعامل معهم على أنهم طلاب صغار .

7) التنبيه الشفهي والكتابي على جميع المنتسبين بالمدرسة بعدم الخوض في الأمور  السياسية أثناء الدوام المدرسي والتركيز على العمل المكلفين به فقط :-

 شدد السيد / على سالم الكواري – صاحب الترخيص ومدير المدرسة – على أهمية وضرورة التنبيه الشفهي والكتابي على جميع المنتسبين لهذه المدرسة بعدم الخوض في الأمور السياسية أو التناقش في العروض التي ترد عبر الانترنت والخاصة بالسياسة والمواقف الدولية ، أو التحدث عن دولة قطر من قريب أو بعيد ، وان يلتزم الجميع بالأعمال المكلفين بها فقط ، وأي شخص سيثبت عليه عدم الالتزام بهذا البند سيعرض نفسه للمسائلة لأنه تعدي دوره إلى الأمور غير التعليمية أو الإدارية المتعاقد معه على أساسها .

 8) التنبيه الشفهي والكتابي على جميع المنتسبين للمدرسة بعدم استخدام الحاسب الالى إلا في الأغراض التعليمية فقط وعدم متابعة أي أحداث أخري :-

 أكد سيادته على ضرورة وأهمية التنبيه الشفهي والكتابي من قبل النائب الإداري والنائب الأكاديمي على جميع العاملين في المدرسة بعدم استخدام الحاسب الآلي إلا في الأغراض التعليمية فقط ، وعدم استخدام الانترنت في متابعة البرامج والأحداث لان هذا الاستخدام يضعف الانترنت ، ويؤثر على قدرته لجميع أقسام المدرسة ، مع التأكيد على أن تلك التصرفات تعتبر مخالفة للتعاقد الذي تم بين الموظف والمدرسة ، مما يعرضه للمسائلة .

 9) تعاون جميع العاملين  بالمدرسة  من اجل حصول المدرسة على المركز الأول في مسابقة المدارس المتميزة:-

 نظرا لتسجيل المدرسة في مسابقة المدارس المتميزة هذا العام ، فإننا نأمل أن يكون هناك تعاون بين الجميع من اجل حصول المدرسة على المركز الأول في هذه المسابقة نظرا لأنها ليست اقل من المدارس التي فازت بها من قبل ، حيث أن أنشطة المدرسة ومستواها الأكاديمي يؤهلها للفوز منذ العام الماضي لو كانت اشتركت في هذه المسابقة .

 وقد أوضح السيد / صاحب الترخيص ومدير المدرسة – أن هناك لجنة قد تم تشكيلها مع نهاية العام الدراسي الماضي من اجل الإعداد والترتيب والتجهيز للملفات المطلوبة من المدرسة ، وسيتم عقد اجتماع لهذه اللجنة في الأسبوع القادم من اجل توزيع الاختصاصات والتكليفات لكل عضو من أعضائها ، وتحديد دور كل موظف في المدرسة للمساهمة في هذه المسابقة .

 10) ما يستجد من أعمال :-

 بعد المناقشات التي دارت في الاجتماع في جميع الأمور التي عرضت وبعد تجميع المقترحات من جميع الأعضاء تم التأكيد على الآتي :-

 -    ضرورة تطبيق اللوائح على مستخدمي الحافلات من الطلاب وتوفير الإشراف الإداري على مشرفي الحافلات لحصر المشكلات وتحديد المتسببين فيها بكل دقة واتخاذ اللازم.

-    ضرورة التأكد من متابعة الطلاب وتسجيل التعهدات عليهم واستمرار الإجراءات بخطوات مرتبه طبقا للائحة الضبط السلوكي .

-    استدعاء أولياء أمور الطلاب المستخدمين للحافلات المدرسية وتوقيعهم على تعهدات بالمشاركة مع أبنائهم في المسؤولية عن سلامة هذه الحافلات وعدم العبث فيها .

-    التأكد من صلاحية البيانات الطلابية وأولياء الأمور واستدعاء أولياء الأمور لتجديد بياناتهم بالمدرسة لسهولة التواصل معهم .

-    إشراك المشرفين الإداريين القطريين مع الأخصائيين الاجتماعيين ومدرسي التربية البدنية في الإشراف على دخول الطلاب في الصباح من الباب الرئيسي .

-    ضرورة تواجد أعضاء الهيئة الإدارية في الصباح أوقات الفسحة والخمس دقائق في ساحات المدرسة وأقسامها لمتابعة الطلاب وعدم الجلوس في المكاتب .

-    الاتفاق على أن تكون مواقيت الصلاة طبقا لما تم في العام الماضي ( بعد الحصة الخامسة ، وفي داخل الأقسام ) ومتابعة الطلاب وحثهم على أداء الصلاة في الموعد المحدد وعدم التأجيل .

-    ضرورة متابعة المشرفين الإداريين ومشرفي الحافلات المتواجدين بالأقسام للصفوف الدراسية بعد مغادرة المدرسين لصفوفهم حرصا على المصادر التعليمية بالصفوف .

-    الموافقة على الاقتراح الخاص بتغيير البيئة الدراسية باستمرار وبالتناوب بين الصفوف الدراسية ، وارتداء الطلاب للملابس الرياضية يوم واحد في الشهر لتشجيع الطلاب على الانتظام وإشعارهم بالتغيير على أن تكون الدراسة كاملة دون تقصير ، وبهدف متابعة سلوكيات الطلاب ومتابعة التزامهم بقص الشعر وعدم حمل أي أدوات مخالفة.

-    عدم التهاون مع الطلاب المتأخرين صباحا والتأكيد على استدعاء أولياء الأمور لهؤلاء الطلاب لعدم استمرارهم في التأخير الصباحي .

-    تم الاتفاق على أن تكون مخالفة إحضار الجوالات من اختصاص المشرف الإداري بالمدرسة على أن يستدعي ولى الأمر في المرة الأولى لإحضار الجوال وتسليمه لولى الأمر والتوقيع على تعهد بعدم إحضار الطالب للجوال مرة أخري ، وإذا تكرر من نفس الطالب إحضار الجوال يتم حرمان الطالب منه حتى نهاية العام .

وفي نهاية الاجتماع توجه السيد / صاحب الترخيص ومدير المدرسة بالشكر والتقدير للسادة أعضاء الإدارة العليا للمدرسة متمنيا لهم دوام التوفيق والسداد في مهمتهم هذا العام ، مطالبا الجميع بوضع مصلحة الطلاب نصب أعينهم ، والعمل بكل جدية ونشاط من اجل الارتقاء بالعملية التربوية والأكاديمية ، وتطوير الآليات المتبعة ، وابتكار أساليب ووسائل حديثة مع أبنائنا الطلاب بإشراك أولياء الأمور من اجل الوصول بالمدرسة إلى أعلى قائمة المدارس المتميزة هذا العام والأعوام القادمة بإذن الله ، والله ولى التوفيق .

                                                 

تم بحمد الله ،