إدارة مدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية المستقلة للبنين تعقد اجتماعها الأول مع الكادر الإداري والتدريسي في بداية العام الدراسي الجديد 2013-2014

الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2013

 

عقدت إدارة مدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية المستقلة للبنين العليا اجتماعها الأول مع الكادر الإداري والتدريسي في بداية العام الدراسي الجديد 2013-2014 وذلك في يوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2013 في مسرح المدرسة.

 

رحب السيد صاحب الترخيص ومدير المدرسة علي بن سالم حمد الكواري بالسادة المعلمين والإداريين والموظفين الجدد الذين التحقوا بموظفي المدرسة. وقد تطرق السيد صاحب الترخيص ومدير المدرسة لنقاط عديدة منها:

- عدم التحدث في الأمور السياسية والأمور المثيرة للجدل في المدرسة حيث أن المدرسة مكان للعمل والتآلف والتآخي وليست مكانا لأمور أخرى خارج نطاق العمل.

- عدم المزاح بأمور تخل بمكانة المعلم والجدية في التعامل.

- الالتزام بالدوام وتقديم الحصص الدراسية للطلاب حسب الخطط المعدة منذ بداية العام الدراسي الجديد وحضور الطلاب.

 

- يعتبر اليوم الدراسي الأول يوما دراسيا كاملا يتم تقديم فيه الحصص الدراسية على أكمل وجه ممكن.

- التأكيد على استلام جداول الحصص الدراسية والكتب وتوزيعها على الطلاب منذ بداية العام الدراسي.

- شكر المعلمين والإداريين الذين ساهموا بالارتقاء بمدرسة محمد بن عبد الوهاب إلى مستويات جيدة وتأمل الارتقاء نحو الأفضل دائما. وقد حققت المدرسة مراكز متميزة في عدة مجالات نتيجة تضافر الجهود المشتركة بين الهيئة الإدارية والتدريسية.

 

- حث المعلمين والإداريين على تأهيل المدرسة للتقدم لجائزة التميز سواء على مستوى المدارس أو الطلاب أو المعلمين.

- حث المعلمين على تشجيع الطلاب على تقديم أبحاث متميزة والاشتراك في مسابقات البحوث العلمية حيث أن كل مادة يتم تقديم أبحاث متميزة فيها على مستوى مدارس الدولة.

- التعاون بين الجميع من إداريين وقيادة ومعلمين وعمال حيث أن التعاون يساهم في الارتقاء بأعمال المدرسة ونتائجها. والتعاون يكون في كافة المجالات للوصول إلى النتائج المتميزة المأمولة.

- التأكيد على تطبيق لائحة السلوك الخاصة بالغياب والتأخر الدراسي والالتزام بقوانين المدرسة.

 - دعم إدارة المدرسة للمعلمين والإداريين في كافة المجالات الممكنة للارتقاء بأداء المدرسة ونتائجها.

- شكر المعلمين وهنأهم بالعام الدراسي الجديد وتمنى لهم عاما دراسيا مثمرا مليئا بالنجاح والسعادة.

 

بعد ذلك تحدث السيد جاسم حسين الجاسم، نائب المدير للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب وهنأ المعلمين والإداريين بالعام الدراسي الجديد وأكد على ضرورة الالتزام كما هو معهود وعدم التأخر عن الدوام وضرورة حضور المعلمين قبل حضور الطلاب وقبل بداية اليوم الدراسي.

·       يوجد جدول مناوبة للمعلمين والإداريين حيث أن جميع المعلمين لديهم مناوبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس. والإداريين في أوقات أخرى.

·       التعامل مع الطلاب: يكون سلس من دون شدة أو ضعف. ولابد من اتباع الأسلوب التربوي بالتعامل مع الطلاب خصوصا الطلاب القادمين من المرحلة الإعدادية (الصف العاشر).

·       غياب الطلاب: يسجل الطلاب الغائبين منذ بداية العام الدراسي ولابد من حل مشكلة الغياب ومتابعة الغائبين لمعالجة مشاكلهم منذ بداية العام الدراسي.

·       عدم خروج الطلاب من الحصة الدراسية من غير عذر رسمي.

·       تعزيز الأنشطة الصفية بشكل إيجابي

·       عدم الدخول في الانترنت في مواضيع سياسية أو خارج النطاق المسموح به وهو الالتزام بدخول الانترنت من أجل المواضيع التعليمية الخاصة بالمنهج.

·       تمنى للجميع التوفيق وعبر عن شكره لسمعة المدرسة الطيبة لدى المجلس الأعلى للتعليم وأولياء الأمور

·       تعزيز تقييم أداء المدرسة بشكل إيجابي في هذا العام.

 

بعد ذلك تحدث السيد غسان مدحت مشتهى، نائب المدير للشؤون الأكاديمية، وعبر عن شكره لإدارة المدرسة والمعلمين ورحب بالجميع وتمنى لهم عاما دراسيا مثمرا مزهرا.

·       تحدث عن الناحية الأكاديمية حيث طلب بالجدية في كل شيء منذ بداية العام الدراسي، والقيام بالأداء على أكمل وجه ممكن. وشدد على الدوام الرسمي قبل الساعة السابعة وحضور الطابور الصباحي والالتزام بالحصص الدراسية ودخول الصف قبل الطلاب وتعويد الطلاب على الالتزام بالحضور للطابور والحصص منذ بداية العام الدراسي.

·       بالنسبة للتحضير لابد من تجهيزه منذ اليوم الدراسي الأول وبالتاريخ الأول حتى لو كان حضور الطلاب قليلا، حتى لو تم إعادة فقرات من الحصة أو الحصص الدراسية في الأيام الأولى، ولابد من أخذ التحضير إلى الصف وتقديم الحصص الدراسية بناء على الخطة التدريسية المعدة من قبل المعلمين.

·       بالنسبة للمنسقين، طلب منهم اجتماعات مع الأقسام وتقييم أداء المدرسة بناء على الاختبارات والنتائج وتطوير خطط علاجية لتعزيز نتائج إيجابية ومعالجة نقاط الضعف، وتنفيذ هذه الخطط لتعزيز أداء الطلاب أكاديميا وسلوكيا.

·       بالنسبة لأجهزة الحاسب، يتم تسليمها للمعلمين للاستفادة منها في العملية التعليمية.

·       عدم استخدام الانترنت في أمور لا تخص الناحية التعليمية وعدم الانشغال بأمور خارج المنهج وللمحافظة على أداء الانترنت للتعليم الإلكتروني وغير ذلك.

·       الالتزام بجداول الحصص حسب ما تم إعداده سابقا.

·       الالتزام بالحضور والخروج بعد الطلاب مع انتهاء اليوم الدراسي والفسحة وعدم الخروج من الحصة خلال فترات الحصص حتى يأتي المعلم البديل وذلك للمحافظة على الفصول الدراسية وأثاثها والأجهزة.

 

ثم فتح المجال للنقاش. طالب السيد أحمد سالم توثيق كافة الاجتماعات سواء بين الإدارة أو بين الأقسام.

طالب السيد أحمد منيسي من المعلمين التحرك بالطلاب في الطابور الصباحي حسب النداء الموجه في الإذاعة الصباحية في دخول الحصص الدراسية.

سأل الأستاذ عبد الهادي عن التقويم الدراسي وأجاب السيد ابلمدير بأن التعاميم الخاصة من المجلس الأعلى لم تصل وحين وصولها تعمم على جميع موظفي المدرسة وطلابها.

 

السيد إبراهيم الوادية، فتح موضوع توزيع الكتب بضرورة إيجاد لجنة طوارئ لتسليم الطالب الكتب في اليوم الأول الذي يحضر فيه إلى المدرسة. أجاب السيد المدير بوجود آلية يشرف عليها نائبه للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب والمشرفين المكلفين بذلك.

هنأ السيد أحمد محمود عبد السلام بالنيابة عن المعلمين السيد صاحب الترخيص ومدير المدرسة بقدوم مولود ودعا له بطول العمر والصحة والعافية.

 

بعد ذلك أكمل السيد غسان مشتهى الاجتماع مع المعلمين حيث تم التعرض لنقاط عديدة لتسهيل أمور التعليم كاملة واستكمال كافة النواقص اليوم استعدادا للعام الدراسي منذ بداية اليوم الأول الموافق 10 سبتمبر 2013م.

 

·       أكد على ضرورة تسليم الحواسيب الجديدة لكافة المعلمين.

·       مسؤولية المعلمين عن أي تخريب يحصل في الصف.

·       وضع لوحات لا صفية ونشاطات علمية للطلاب في الممرات والفصول وتكون في مكان مرتفع.

·       ضرورة الدقة في الأعمال الصفية واللاصفية للطلاب وعدم وجود أخطاء.

·       تعليق بطاقات الأسماء الخاصة بالمعلمين.

·       التقييم منذ بداية اليوم الدراسي الأول في كل شيء من حيث الزي الرسمي والأداء.

·       التعاون مع المشرفين

·       الالتزام بمهام المناوبات والحضور للحصص على أكمل وجه ممكن قبل قرع الجرس بدقيقة على الأقل.

·       هناك تغييرات في مواعيد الحصص والإجازات الرسمية ولكن لم يرد تعميم رسمي بذلك بعد.

·       ضرورة إحضار الطلاب لكافة مصادر التعلم من كتب وضرورة إحضار دفاتر لكل مادة سواء للمتابعة الصفية، او كتابة الواجبات، مع ضرورة تصحيح الواجبات على أكمل وجه.

·       متابعة الطلاب الذين لا يحضرون كتبهم وواجباتهم منذ اليوم الأول.

·       تجهيز ملف لكل معلم ووضع جميع الأوراق ذات الصلة فيه.

·       المحافظة على أقلام السبورة وعدم تركها في الصف وتسليم الأقلام الفارغة لاستبدالها بأقلام جديدة.

·       كتابة الأشياء المطلوبة من المخزن في ورقة يتم التوقيع عليها من قبل المسؤول المباشر ومن السيد جاسم الجاسم لتنظيم عملية توزيع المواد.

·       الخروج من المدرسة يكون مع انتهاء اليوم الدراسي وضرورة الاستئذان للخروج الاضطراري.

·       اجتماع النائب الأكاديمي مع المدرسين اسبوعيا كل يوم أربعاء بعد انتهاء اليوم الدراسي مباشرة.

·       اجتماع النائب الأكاديمي مع المنسقين كل يوم اثنين

·       اجتماعات أسبوعية للأقسام وتوثيقها.

·       وجود حصص دعم لبعض الصفوف التي تحتاج إلى ذلك.

·       تعزيز الزيارات التبادلية بين المعلمين بشكل فعال ولا تكون شكلية.

·       لا تغني حصص الدعم عن الزيارات التبادلية.