اللقاء الأول للإدارة العليا لمدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية المستقلة للبنين وأعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية مع السادة أولياء الأمور العام الدراسي 2013/2014م  

 

اليوم : الثلاثاء                                               التاريخ : 24/09/2013م             

المكان : ساحة الطابور                         الفترة الزمنية : من الساعة 6.30 إلى 8.00 م

الدعوة : لأولياء ألأمور 

الحضور: الإدارة المدرسية العليا وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وعدد من أولياء الأمور

 

جدول الأعمال :-

 

 

·         الترحيب بالسادة أولياء أمور الطلاب المستجدين بالصف العاشر وأولياء أمور طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر  .

·        عرض وتوضيح سياسة التقويم السلوكي الجديدة والتأكيد على أهمية انتظام الطلاب وعدم الغياب وعدم التّأخُّر الصباحي وتوضيح أنواع المخالفات والإجراءات التأديبية المتبعة في علاجها، وتوزيع السياسة على أولياء الأمور .

 

·        توضيح التعاميم الواردة من هيئة التعليم بشأن إجراءات الأمن والسلامة للطلاب مستخدمي الحافلات المدرسية والسيارات الخاصة .

·        عرض وتوضيح الوسائل المتاحة للتواصل مع الإدارة العليا للمدرسة .

·        عرض مواعيد التقويمات الأكاديمية لطلاب الصفوف الثلاثة والأجازات

·        شرح دور مجلس الأمناء بالمدرسة وفتح باب الترشيح لعضوية المجلس

·        ما يستجد من أعمال .

 

 

محضر الاجتماع

في إطار السعي الدائم للإدارة المدرسية العليا للتواصل المستمر مع أولياء أمور الطلاب بهدف إشراكهم في العملية التعليمية ، ولتحقيق رؤية ورسالة المدرسة .

وجهت الإدارة العليا للمدرسة دعوة إلى جميع أولياء أمور الطلاب لعقد اللقاء الأول معهم وأوضحت في دعوتها جدول الأعمال الذي سيتم مناقشة بنوده أثناء هذا اللقاء من اجل إعداد الأسئلة والاستفسارات التي يرغبون في التعرف على إجابات واضحة من المدرسة في شتي الأمور التي تخص العملية التعليمية وتحقيق أهدافها .

 

وقد عرض السيد / احمد سالم – الأخصائي الاجتماعي – جدول الأعمال كاملا وذلك على النحو التالي :-

أولا: الترحيب بالسادة أولياء أمور الطلاب المستجدين بالصف العاشر وأولياء أمور طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر:-

  في بداية اللقاء رحب السيد الأستاذ / على بن سالم الكواري – صاحب الترخيص ومدير المدرسة – بالسادة أولياء أمور الطلاب جميعا وخص بالذكر أولياء أمور طلاب الصف العاشر المستجدين بالمدرسة هذا العام ، وكذلك السادة أعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية الذين حضروا الاجتماع ، مؤكدا في كلمته على أهمية التواصل المستمر بين المدرسة وأولياء الأمور من اجل ضمان مستقبل الطلاب ، وللإطلاع على كافة المستجدات التي ترد للمدرسة بشان اللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسي ، وللمشاركة في تحفيز الطلاب على الانتظام وعدم الغياب وعدم التّأخُّر الصباحي لما تسببه مثل هذه السلوكيات في التأثير السلبي على المستوي السلوكي والأكاديمي للطلاب .

 

وفي نهاية كلمته أوضح السيد / صاحب الترخيص ومدير المدرسة – أننا جميعا نهدف لتحقيق أفضل مستقبل لأبنائنا الطلاب ، وان هدفنا المشترك هذا لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال التعاون وتضافر الجهود من الجانبين ، والمتابعة اليومية للطلاب داخل وخارج المدرسة ، والحث المستمر على الاهتمام بالدراسة والكف عن تكليف الطلاب بأعمال تخص الأسرة مما يتسبب في عدم انتظامه ، ومتابعته لدروسه اليومية ، مشيدا في الوقت نفسه بالدور الكبير الذي لعبه أولياء الأمور العام الدراسي الماضي الأمر الذي أثر بالإيجاب على نتائج المدرسة وحصول أعداد كبيرة من الطلاب على نسب مرتفعة رشحتهم للدراسة في أمريكا وأوروبا وفي أفضل كليات الجامعة داخل الدولة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا :عرض وتوضيح سياسة التقويم السلوكي الجديدة والتأكيد على أهمية انتظام الطلاب وعدم الغياب وعدم التّأخُّر الصباحي وتوضيح أنواع المخالفات والإجراءات التأديبية المتبعة في علاجها، وتوزيع السياسة على أولياء الأمور :-

 

وبعد انتهاء السيد / صاحب الترخيص ومدير المدرسة – من إلقاء كلمة الترحيب الشاملة بالسادة أولياء الأمور ، بدأ مناقشة المحور الثاني من جدول الأعمال والذي تم فيه عرض موجز لسياسة التقويم السلوكي الواردة حديثا للمدرسة هذا العام وقد تم عرضها بواسطة السيد / احمد سالم – الأخصائي الاجتماعي – حيث أوضح للسادة أولياء الأمور أن الملف الذي تم تسليمه إليهم يحتوي على :-

1) سياسة التقويم السلوكي الجديدة بالتفصيل .

2) قانون استخدام الحافلات المدرسية .

3) برنامج تواصل أولياء الأمور مع المدرسة .

4) برنامج التقويم السنوي للمدارس للعام الدراسي 2013/2014م .

مركزا في عرضه على درجات المخالفات الطلابية الأربعة ، ومحتوى كل درجة منها من مخالفات ، والإجراءات الوقائية التي تقوم بها المدرسة بالتعاون مع أولياء الأمور ، والإجراءات التأديبية المتدرجة التي سيتم تطبيقها خطوة بخطوة مع إشعار أولياء الأمور أولا بأول بحيث يكون ولى الأمر على علم تام بإجراءات المدرسة مع ابنه .

وفي نهاية العرض الموجز طلب السيد الأخصائي الاجتماعي من أولياء الأمور الإطلاع على السياسة والبرامج المرفقة بحضور الطلاب من اجل أن يتعرف الطلاب على المخالفات والإجراءات لكي يتحمل المسؤولية مع أولياء الأمور ، ولأنهم وصلوا إلى مرحلة عمرية تحتاج إلى التعامل معهم كرجال يستطيعون تحمل المسؤولية كاملة ، مع تشجيعهم على الالتزام والانتظام حتى يستطيع كل طالب أن يحقق آماله وطموحه ويسعد أسرته .

ثالثا : توضيح التعاميم الواردة من هيئة التعليم بشأن إجراءات الأمن والسلامة للطلاب مستخدمي الحافلات المدرسية والسيارات الخاصة :-

عرض السيد / احمد سالم – الأخصائي الاجتماعي -  القانون الخاص باستخدام الحافلات المدرسية والسيارات الخاصة ، موضحا أن أولياء أمور الطلاب الذين يستخدمون الحافلات قد وقعوا على هذا القانون في بداية العام الدراسي وعند استلام الكتب الدراسية ، وان هذا يعتبر كعقد بين المدرسة والطالب وولي الأمر من اجل المحافظة على أملاك الدولة وعدم المساس بها لصالح هذا الجيل والأجيال القادمة .

 

وحذر من أن الإجراءات التي يتم اتخاذها مع الطلاب المخالفين تصل للغرامة المالية وإصلاح التلفيات وتتدرج إلى التحويل لهيئة التعليم لاتخاذ إجراءات اشد في حالة تكرار المخالفات ، وهو ما لا ترغبه المدرسة لأي طالب بشرط أن يحافظ على نفسه وغيره من الضرر ، ولكي يقضي عاما دراسيا متفرغا فيه للدراسة فقط دون أي انشغال بأي مشكلات أخري تعطله عن الدراسة .

 

رابعا : عرض وتوضيح الوسائل المتاحة للتواصل مع الإدارة العليا للمدرسة :-

لقد تسلم أولياء الأمور عند حضورهم اليوم ملفا كاملا ومن ضمن محتوياته برنامجا للتواصل مع الإدارة العليا للمدرسة ، وقد أوضح الأخصائي الاجتماعي أن هذا البرنامج يشمل الآتي :-

 أرقام الهواتف والجوالات والأيام المخصصة للتواصل بين أولياء الأمور وكل من :-

السيد / على بن سالم الكواري – صاحب الترخيص ومدير المدرسة .

السيد / جاسم حسين الجاسم – نائب المدير للشؤون الإدارية والطلاب .

السيد / غسان مدحت مشتهى – نائب المدير للشؤون الأكاديمية .

السادة / المشرفين الإداريين لأقسام المدرسة المختلفة والصفوف التابعة لكل مشرف منهم .

السادة / الأخصائيين الاجتماعيين ، والأخصائي النفسي . 

موضحا أن أبواب الإدارة العليا وأعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية مفتوحة أمام أولياء الأمور وأننا نرحب بأي ولى أمر في المواعيد المحددة في هذا البرنامج لتحقيق رؤية ورسالة المدرسة التي تسعي للارتفاع بالمستوى السلوكي والأكاديمي للطلاب بالتعاون مع أولياء الأمور .

 

خامسا :عرض مواعيد التقويمات الأكاديمية لطلاب الصفوف الثلاثة والأجازات :-

تولى السيد / غسان مشتهى – نائب المدير للشؤون الأكاديمية -  عرض هذا البند بالتفصيل حيث أوضح ما يلي :-

1) قد تم تسليم جميع الطلاب الكتب الدراسية والمصادر التعليمية والجدول المدرسي منذ اليوم الأول للدوام.

 

 

 

 

2) أن نظام الاختبارات هذا العام يختلف كليا عن العام الماضي وخاصة بالنسبة لطلبة الشهادة الثانوية العامة نهاري ومنازل .

3) تبدأ اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول بالنسبة لطلاب الصفين العاشر والحادي عشر نهاري ومنازل اعتبارا من يوم 12/11/2013م وحتى يوم 21/11/2013م .

4) وتبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول نهاري ومنازل لطلاب الصفين العاشر والحادي عشر من يوم 6/1/2014م وحتى يوم 19/1/2014م .

5) تبدأ اختبارات نهاية الفصل الأول نهاري ومنازل لطلاب الصف الثاني عشر اعتبارا من يوم 5/1/2014 وحتى يوم 16/1/2014م .

 

وتبدأ أجازة منتصف العام الدراسي اعتبارا من يوم 26/1/2014 إلى يوم 6/2/2014م  

بدء الدراسة للفصل الدراسي الثاني يوم 9/2/2014م

أما اختبار الملحق للفصل الدراسي الأول فتبدأ يوم 2/3/2014م وتستمر حتى يوم 11/3/2014

 

6) يبدأ اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني للصفين العاشر والحادي عشر نهاري ومنازل من يوم 1/4/2014 وحتى يوم 10/4/2014م .

وتبدأ أجازة جديدة منحت لأول مرة هذا العام للطلاب بعد اختبارات منتصف الفصل الثاني  ولمدة أسبوع من يوم 13/4/2014 وحتى 17/4/2014م لكي يكون الطلاب أكثر استعدادا لمواصلة العام الدراسي بقوة ولتلافي غياب الطلاب الذي  كان يحدث عقب الاختبارات

ويبدأ دوام الطلاب بعد الأجازة من يوم 20/4/2014م

7) أما اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني  فتبدأ للصفين العاشر والحادي عشر منازل ونهاري في يوم 12/6/2014 وتستمر حتى يوم 25/6/2014م .

8) وتبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر نهاري ومنازل في يوم 15/6/2014 وتستمر حتى يوم 26/6/2014م .

) أما أجازة نهاية العام الدراسي 2013/2014م اعتبارا من 13/7/2014م وحتى يوم 6/9/2014م .

10) وتبدأ اختبارات الدور الثاني لجميع المراحل يوم 19/8/2014م وتنتهي يوم 28/8/2014.

بداية العام الدراسي الجديد 2014/2015 م يوم 7/9/2014م .

وفي نهاية عرض هذا البند الهام بالتفصيل أشار السيد / النائب الأكاديمي – على أولياء الأمور بان كل هذه المعلومات التي تم عرضها موجودة وبالتفصيل على موقع المدرسة mbwsch . com  .

وقد انهي السيد النائب الأكاديمي حديثه التفصيلي بالتأكيد على عدة ملاحظات هامة وهي :-

·        سيتم عقد اختبارات عملية في قسم العلوم .

·        بالنسبة للصفين العاشر والحادي عشر ستجري لهم أربعة اختبارات على مدار العام ( 2 خلال الفصل الأول + 2 خلال الفصل الثاني ) .

·        بالنسبة للصف الثاني عشر سيدخل الطلاب  اختباران فقط ( اختبار في نهاية الفصل الدراسي الأول  + اختبار في نهاية الفصل الدراسي الثاني ) مما يستدعي ضرورة  التركيز والانتظام وبذل أقصي الجهد للاستيعاب للحصول على اعلي المعدلات .

·        هناك حصص اثرائية ستبدأ مع بداية شهر أكتوبر 2013م لجميع الصفوف ، وسيتم إبلاغ الطلاب بالجدول الزمني لهذه الحصص كما سيتم إشعار أولياء الأمور بالمواعيد الرسمية لهذه الحصص .

 

سادسا:شرح دور مجلس الأمناء بالمدرسة وفتح باب الترشيح لعضوية المجلس:-

قام السيد / الأخصائي الاجتماعي – بشرح تفصيلي عن مجلس الأمناء من حيث ( تشكيله – مدته القانونية – اجتماعاته – دوره في معاونة المدرسة على أداء دورها وتحقيق أهدافها ورؤيتها ورسالتها .... الخ من أهدافه ) ، وأوضح أن المجال مفتوح للسادة أولياء الأمور لترشح لعضوية المجلس طبقا للاستمارات التي تم توزيعها عليكم ، والتي تحتوي على دور وأهداف مجلس الأمناء ، وكذلك البيانات الأولية لولى الأمر الذي يرغب في الترشيح لعضوية هذا المجلس الهام .

سابعا: ما يستجد من أعمال :-

تم فتح باب المناقشات والتي تركزت من جانب أولياء الأمور على السياسة الجدية للتقويم السلوكي للطلاب وخاصة فيما يخص الغياب والتّأخُّر الصباحي ، وقد أجاب السيد الأستاذ / على بن سالم الكواري – صاحب الترخيص ومدير المدرسة – على تلك الاستفسارات بمنتهى الحزم والصراحة حيث أشار إلى أن المدرسة تستطيع مساعدة الطلاب وأولياء الأمور في جميع الأمور التي لا تتعارض مع اللوائح والسياسات التي ترد إليها من المجلس الأعلى ، وان السياسة الجديدة بالنسبة للغياب يجب أن تطبق بكل حزم لصالح الطلاب وأولياء الأمور حيث أن الفترات المسموح فيها للطلاب بالغياب محددة بدقة ومرتبطة بإجراءات محددة وخطوات لا يمكن للمدرسة التغاضي عنها فمثلا إذا تغيب الطالب من 3-4 أيام بدون عذر يتم إشعار ولى الأمر عن كل يوم غياب ، وينبه على الطالب ، ويوقع على تعهد بعدم تكرار الغياب بدون عذر ، وإذا استمر في الغياب متصلا أو منفصلا لمدة من 5-9 أيام يستدعي ولى الأمر ويوقع على تعهدا ، ويتم إطلاعه على الخطوة التالية ، ويوقع الطالب أيضا على تعهد نهائي ، فإذا واصل الطالب تغيبه بدون عذر وبلغ من 10- 15 يوم خلال الفصل الدراسي الواحد يتم رفع حالة غياب عن الطالب مرفقا بها الإجراءات السابقة إلى هيئة التعليم التي يمكن أن تحول الطالب إلى جهات معاونة أخري وتشطب الطالب أو تحوله للدراسة بنظام المنازل .

 

وفي نهاية اللقاء توجه سيادته بالشكر والتقدير لجميع المشاركين من أولياء الأمور وأعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية على تواجدهم ومشاركتهم في المناقشات الهامة لصالح الطلاب والمدرسة ، ثم دعاهم لأداء صلاة العشاء جماعة ، وبعد الصلاة دارت مناقشات جانبية بين أولياء الأمور وسيادته وبينهم وبين النواب والمشرفين الإداريين  والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين وكلها كانت تدور حول السياسة الجديدة للتقويم السلوكي للطلاب وغيرها من الأمور التي تم التطرق إليها خلال هذا اللقاء .